أخبارأخبار التكنولوجيا

كل شيء عن نظارة أبل فيجين برو Apple Vision Pro 2024

أحدث تقنيات الواقع الافتراضي المعزز (Apple Vision Pro)

نظارة أبل الجديدة Apple Vision Pro، ان من اهم ملامح اختراعات وتطويرات المستقبل هي التوسع في استخدام تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز من اجل تحكم أفضل لجوانب كثيرة من حياتنا، والتفاعل بشكل مختلف مع البيئة المحيطة، لذلك في البداية يجب ان نتعرف على ما هو الواقع الافتراضي والمعزز.

ماهية الواقع الافتراضي والواقع المعزز:

الواقع الافتراضي أو Virtual Reality (VR) هو خلق بيئة افتراضية بواسطة محاكاة حاسوبية تحاكى عالم مادي واقعي موجود أصلا أو تنشئ عالم خيالي بالكامل تستطيع أنت كمستخدم التفاعل معه بشكل يحاكى العالم الحقيقي باستخدام تقنيات معالجة برمجية ومجسات تجعلك تشعر بكل ما يحيط بك في هذا العالم الافتراضي.

وذلك عن طريق استخدام أدوات خاصة مثل استخدام شاشة أو نظارة لخلق تجربة بصرية لرؤية هذا العالم الافتراضي وأيضا سماعات لنقل الأصوات والمجسات للإحساس باللمس، فالواقع الافتراضي يقدم تجربة التفاعل الكامل عبر مساحة خيالية افتراضية والانغماس فيها.

الواقع المعزز أو Augmented Reality (AR) هو التقنية التي تقوم على دمج واسقاط اجسام وأشياء افتراضية غير موجودة بشكل مادي ودمجها في العالم الواقعي للتعامل معها وتوفير معلومات لنا واضافات على الواقع الملموس، والواقع المعزز يهدف الى عرض الأجسام الافتراضية واسقاطها داخل العالم الحقيقي للتكامل معه.

سواء كانت تلك الاجسام مجسمة ثلاثية الابعاد أو ثنائية الابعاد وفقا للغرض منها، ويمكن التفاعل معها بواسطة أجهزة متعدد مثل الهاتف الذكي والنظارات الخاصة والعدسات اللاصقة التي توفر ميزة الواقع المعزز. ومجالات استخدامه متعددة مثل مجال العاب الفيديو (كلعبة بوكيمون جو) والتعلم التفاعلي والترفيه والتدريب باستخدام نظم المحاكاة وغيرها.

مما سبق يتضح لنا الإمكانيات الكبيرة التي توفرها لنا تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز في مجالات كثيرة بالحياة، ولذلك تستثمر الكثير من الشركات العالمية في هذه المجالات لتطويرها وابتكار تقنيات توفر الاستفادة منها بشكل أكثر سهولة واتقانا باعتبارها من اهم جوانب المستقبل.

وواحدة من أحدث هذه الابتكارات هو الابتكار الذي أعلنت عنه مؤخرا شركة أبل الأمريكية بخصوص إطلاق نظارة أبل الذكية الحديثة Apple Vision Pro وهي تعتبر تطور مهم جدا في تقنيات الواقع الافتراضي المعزز.

ما هي نظارة أبل Apple Vision Pro:

كشف شركة أبل مؤخرا في مؤتمرها السنوي للمطورين في يونيو 2023، عن أحدث ابتكاراتها والتي طال انتظارها من جانب عشاق منتجات أبل المتميزة، وهي نظارة الواقع الافتراضي المعزز “فيجين برو” Apple Vision Pro.

وجاءت نظارة “فيجين برو” كعادة أبل معبرة عن دقة الصنع والاهتمام الشديد بالتفاصيل التي تهدف لتقديم تجربة متميزة للمستخدمين الذين يبحثون عن طريقة سهلة وحديثة للتفاعل مع الأشياء الموجودة في البيئة المحيطة بهم، لتأتى نظارة فيجين برو وتلبى تلك الاحتياجات ببراعة.

وتشعر بأدق تفاصيل مستخدمها سواء حالته النفسية أو شرود ذهنه ومراقبة مؤشراته الحيوية العديدة كنبضات القلب وضغط الدم وكهربية المخ واشاراته لجعل المستخدم ينغمس في الواقع الافتراضي المعزز التي تنقله نظارة “فيجين برو” اليه.

وتأتى نظارة Vision Pro بتصميم أنيق كعادة منتجات Apple، حيث تتشابه مع النظارات الرياضية التي يرتديها الرياضيين عند التزلج على الجليد، والنظارة تعتبر خفيفة نسبيا حيث تزن حوالي 280 جراما، ويمكن تعديل مقاسها قطرها ليتناسب مع الاحجام المختلفة لرؤوس المستخدمين.

وتحتوي نظارة فيجين برو على شاشات عالية الدقة بمعدل تحديث للصورة يبلغ 120 هرتز في الثانية الواحدة، لزيادة مرونة تجربة الواقع الافتراضي ونوعيات الرسوميات والجرافيكس عالية الكثافة لتفادى أي بطء في الانتقال بين اطارات الصور مما ينتج تجربة معايشة رائعة للمستخدم ومواكبة لحظية للعالم من حوله دون بطء أو تقطيع للحركة وتفادى أيضا حدوث دوار الحركة.

ويوجد بالنظارة أربع كاميرات “اثنين في مقدمة النظارة واثنين على أجنابها” ووظيفتها التقاط أبعاد وتفاصيل العالم المحيط بالمستخدم، وتتبع حركة الرأس واليدين للمستخدم لتقدير موقعه بالنسبة للبيئة المحيطة به، واستخدام الإشارات والايماءات لتفعيل تطبيقات الواقع المعزز، مما يساعد المستخدم على الشعور الواقعي بإنه يتحرك داخل بيئة الواقع الافتراضي المعزز الذي يراها بواسطة نظارة فيجين برو.

مواصفات النظارة فيجين برو:

تتميز النظارة بمواصفات وعتاد متقدم جدا يساعدها على خلق تجربة مستخدم متميزة، ومواصفاتها كالتالي:

المعالج: تحتوي نظارة فيجين برو على معالج M2 Max المطور من شركة أبل، والذي يتميز بقدرات كبيرة في التعامل مع الرسوميات والجرافيكس العالية الدقة، واجراء عمليات المعالجة والحوسبة لعدد ضخم من البيانات التي تستقبلها النظارة وتقوم بإنشائها ومعالجتها في بيئة العمل الافتراضية.

التخزين: وتتميز أيضا النظارة بمساحة تخزين داخلية سعتها 256 جيجا بايت يمكن زيادتها بإضافة شرائح ذاكرة إضافية من نوع SSD، ومساحة ذاكرة الوصول العشوائية RAM سعتها 16 جيجا بايت.

البطارية: تحتوي النظارة على بطارية داخلية مدمجة لتشغيلها لفترة تدوم لستة ساعات عمل متواصلة، وتدعم البطارية امكانية الشحن اللاسلكي، ويمكن شحن البطارية في أقل من ساعة باستخدام شاحن لاسلكي قدرته 30 واط.

نظام التشغيل: تعمل نظارة فيجين برو بنظام تشغيل أبل (Vision OS)، وهو نظام تشغيل مستحدث مبنى على نظام IOS وآيباد وماك ولكن تم تطويره ليتناسب مع الواقع المدمج والمختلط بين الواقع الافتراضي والمعزز.

طريقة الاستخدام فيجين برو:

توفر النظارة عدة طرق للتحكم واستخدام المحتوى الرقمي والتطبيقات التي تشتمل عليها النظارة، فيمكن التفاعل معها عن طريق الأوامر الصوتية باستخدام المساعد الافتراضي لأبل ” سيري SIRI”، ويمكن التفاعل أيضا عن طريق حركة اليد واشارتها في الهواء للتنقل بين القوائم وتشغيل التطبيقات والتفاعل معها.

ويتم تفعيل الاتصال بالإنترنت في نظارة فيجن برو من خلال الواي فاي او شبكات المحمول، ويمكن شبكها مع أجهزة أبل الأخرى من خلال خاصية البلوتوث، وتستطيع الوصول الى التطبيقات المختلفة والمحتوى المتوافر على منصات أبل ستورز وiTunes Store وغيرها، ويمكن أيضا التفاعل باستخدام وحدة تحكم لاسلكية تأتى مع النظارة ويمكن أن تلحق بهاتف iPhone أو بأجهزة ماك برو.

وفى حالة تفعيل نمط الواقع الافتراضي للنظارة يتم تجاهل وتعتيم البيئة المحيطة والتركيز فقط على الشيء أو الجسم الذي يتفاعل معه المستخدم مثل مشاهدة فيلم سينمائي أو ممارسة لعبة فيديو أو حضور حفلة موسيقية افتراضية، حيث ينخرط المستخدم داخل أجوال العالم الافتراضي الثلاثي الابعاد، بشكل منعزل عن البيئة الحقيقية المحيطة.

اما عند تفعيل نمط الواقع المعزز، يتم دمج الكائنات والاجسام الافتراضية داخل البيئة الحقيقية والمحيطة بالمستخدم، ويمكن استخدامها أيضا في عرض المعلومات والاشعارات والعروض التقديمية وغيرها من التقنيات المدمجة مع البيئة الواقعية.

ويمكن استخدام نظارة Vision Pro في مجالات عديدة، منها الترفيه مثل ممارسة العاب الفيديو الثلاثية الابعاد وتطبيقات اللياقة البدنية، وأيضا يمكنك مشاهدة الأفلام السنيمائية عبر شاشة العرض الافتراضية والتي يمكنك تغيير مساحتها كما تحب عن طريق سحبها على الهواء بيدك.

ميعاد إطلاق فيجين برو وسعرها:

من المتوقع أن ان يتم إطلاق نظارة Apple Vision Pro أوائل عام 2024، وسيتم الطرح بسعر 3499 دولار أمريكيا، وستتوفر النظارة باللونين الأسود والأبيض، وباب التسجيل مفتوح الآن بخصوص طلبات الشراء المسبقة.

والحقيقية ان نظارة أبل فيجين برو من المنتجات المتميزة، حيث انها تجربة حقيقية لإحدى منتجات الواقع الافتراضي المعزز المستقبلية والتي ينتظرها بفارغ الصبر عشاق كل ما هو جديد في عالم التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى