Blogتقنية

كل شيء عن محركات العاب الفيديو Games Engines

كل ما تريد معرفته عن محركات العاب الفيديو

ان صناعة الألعاب الالكترونية أصبحت الآن من الصناعات المكلفة جدا، فقد تصل تكلفة بعض العاب الفيديو الى مئات الملايين من الدولارات، وذلك نظرا للتطور الرهيب الذي حدث في الآونة الاخيرة في مجال تطوير الألعاب ومستواها التقني عن ذي قبل، حيث كانت الألعاب في الماضي بسيطة ولا تحتاج لأكواد برمجية كثيرة مثل لعبة Super Mario، ومع إصدار كل لعبة جديدة يتم كتابة جميع الأكواد البرمجية مرة أخرى من الصفر.

ومع تعقيد وتطور مستوى الألعاب، أصبحت الألعاب الحديثة تحتاج لملايين الاكواد والأسطر البرمجية لكل شيء موجود داخل اللعبة حرفيا، من حيث حركة شخصيات اللعبة بالتفصيل والرسوميات الموجودة بمستوى الجرافيكس العالي المتوفر الان، والمجسمات ثلاثية الابعاد وغيرها من ملايين الكائنات الموجودة داخل اللعبة.

لذلك ظهرت الحاجة لوجود أدوات بأكواد برمجية جاهزة تسهل على مطوري ألعاب الفيديو برمجة وانشاء الألعاب بدلا من البدء فيها من الصفر، لذلك ظهرت أبرز هذه الأدوات المساعدة والتي يطلق عليها “محركات الألعاب Games Engines”.

ماهية محركات الألعاب وأهميتها:

هي عبارة عن برامج وأدوات متاحة لمصممي ومطوري العاب الفيديو، والتي تساعدهم في تصميم وتطوير الألعاب بسرعة وسهولة سواء كانت ثنائية أو ثلاثية الأبعاد دون الحاجة للبدء فيها من نقطة الصفر.

حيث تحتوي تلك المحركات على مكتبات جاهزة وبرامج دعم مثل برامج تحرير مستويات الألعاب والبيئة المحيطة باللعبة، والعديد من المزايا والأدوات لتطوير الألعاب، مثل محرك الرسوميات المتحركة والمحرك الفيزيائي الذي يستخدم في دعم الحركات والاصطدامات وردود أفعال الحوادث بشكل يتماشى مع قوانين الفيزياء في العالم الحقيقي لزيادة الواقعية، أو العكس عن طريق الخروج المقصود عن نطاق قوانين الفيزياء لخدمة الغرض من اللعبة.

وأيضا أدوات الذكاء الاصطناعي المتوافرة بالمحركات والتي تدعم استجابة الكائنات وردود الأفعال في محيط شخصيات اللعبة، ودعم الشبكات لإتاحة اللعب الجماعي أونلاين، وأدوات المؤثرات الصوتية ودعم صناعة المقاطع السنيمائية التي تستخدم لتوضيح الحبكة الدرامية لقصة الألعاب، واضاءة اللعبة وزوايا كاميرات التصوير وغيرها من أدوات دعم بيئة اللعب.

وكل هذه الأدوات والأكواد مكتوبة مسبقا داخل محرك الألعاب، بالتالي لا يحتاج مطوري الألعاب لكتابة تلك الشفرات من جديد، كل ما على الفريق إعطاء محرك الألعاب المدخلات المناسبة للعبة، كرسومات الجرافيكس والصوتيات وعيرها من المدخلات ليقوم المحرك بدمجها لتصنيع اللعبة النهائية واضافة التأثيرات التي تجعلها تنبض بالحياة.

ومن هنا نستخلص أهمية محركات الألعاب وهي أن يركز فريق تطوير الألعاب على فكرة اللعبة والشكل والمنتج النهائي للعبة، والذي يتحدد على أساسه نجاح اللعبة من عدمه، دون تضييع الكثير من الوقت والجهد لإعادة برمجة كل خطوة في سياق بيئة اللعب، فمحركات الألعاب هي التي أعطت دفعة كبيرة لظهور العاب الفيديو العملاقة التي ما كانت لتظهر لو تم برمجتها من الصفر على الطريقة القديمة.

أنواع محركات الألعاب:

ان اختيار محرك الألعاب المناسب هو مفتاح النجاح للعبة المطلوب تطويرها، حيث ان كل محرك العاب له ميزات خاصة تؤهله للتخصص في أنواع معينة من العاب الفيديو يبدع فيها أكثر من غيره، فمنها ما هو متميز في الرسوميات الثلاثية الابعاد وتحريك الانيميشن.

ومنها ما هو موجه الألعاب الواقع الافتراضي والمعزز، وأيضا يجب التأكد من المنصات التي يدعمها ذلك المحرك حتى لا يتم تطوير لعبة على محرك لا يدعم المنصة المستهدف نشر اللعبة عليها، كمنصات البلاي ستيشن والاكس بوكس وال PC.

وأيضا نوع اللعبة والتصميم الخاص بها كألعاب العالم المفتوح وتقمص الأدوار والتصويب وغيرها من الأنواع التي توجد محركات متخصصة في كل نوع، وايضا معرفة لغة البرمجة الخاصة بمحرك الألعاب لان المطور قد يحتاج لكتابة بعض الاكواد بنفسه لذلك عليه التأكد من معرفته للغة برمجة المحرك، وهل المحركة مجاني ام مدفوع، وغيرها من المعلومات اللازمة لتوفيق أفضل محرك العاب للعبة المراد تطويرها به.

ومن أشهر محركات الألعاب

(1) محرك أنريل Unreal Engine:

وهو من أشهر وأنجح محركات الألعاب الثلاثية الأبعاد، تم تطويره بواسطة شركة Epic Games عام 1998 وتدرجت الشركة في تطويره على إصدارات متعددة بلغت خمس إصدارات حتى الان بظهور محرك Unreal 5 عام 2022، والذي حقق طفرة في انغماس الألعاب في عالم الواقعية الافتراضي.

لذلك فهو يستخدم بكثرة في ألعاب القتال وتقمص الأدوار والألعاب كثيفة اللاعبين الاون لاين، وأيضا يستخدم في صناعة الأفلام حيث يقوم بإنشاء الديكورات وبيئات الواقع الافتراضي المختلفة وإمكانية تتبع زوايا الكاميرا للممثلين مع أنظمة اضاءة متميزة.

وقد حصد محرك Unreal على العديد من الجوائز كأفضل محرك ألعاب لعدة أعوام، ودخل أيضا موسوعة جينيس كأفضل محرك ألعاب، والمحرك Unreal متعدد المنصات حيث إن العاب الفيديو التي يطورها ينكم نشرها على كل منصات التشغيل، ولغة البرمجة التي يعتمدها المحرك هي لغة C++، وترخيصه مجاني في حالة الاستخدامات غير التجارية.

أمثلة للألعاب التي طورها المحرك: استخدم المحرك “انريل” في تطوير العاب الفيديو التي تتميز بامكانيات رسومية وجرافيكس مرتفعة ومنها:

(2) محرك يونيتي Unity:

تم تصميمه بواسطة شركة ” Unity Technologies SF” عام 2005، وهو من محركات الألعاب القوية والمنافسة لمحرك “Unreal”، نظرا لقدراته العالية على تصميم مستوى قوي من العاب الجرافيكس المميز، واحتوائه على مكتبات ضخمة لتحريك العناصر وكل تفاصيل بيئة اللعب، وواجهة استخدامه سهلة التحكم ومتكاملة الأدوات، ودعمه الكبير لألعاب الواقع الافتراضي والمعزز VR & AR.

ويمكن أن يقوم بتصميم العاب ثنائية الابعاد وثلاثية الابعاد، فهو يدعم البرمجة المرئية، واتجهت استخدامات المحرك لصناعات أخرى خارج إطار العاب الفيديو، مثل مجال السيارات حيث تستخدمه الشركات لصناعة تصاميم السارات الجديدة بتقنيات الواقع الافتراضي وتدريب العاملين، وأيضا الأفلام السنيمائية والرسوم المتحركة مثل تعاونه مع شركة ديزني في صناعة فيلم The Lion King، وكذلك في مجال التصميم المعماري والرسوم الهندسية.

ولغة البرمجة الرئيسية المستخدمة في محرك Unity هي سي شارب C#، ويستهدف النشر على المنصات المختلفة للألعاب، وأيضا منصات الهواتف الذكية، والمحرك له رخصة احتكارية بعد حد معين من أرباح الألعاب المطورة بواسطته يبدأ يفرض رسوم على المطورين الذين استخدموه.

امثلة للألعاب التي طورها المحرك: استخدم المحرك “Unity” في تطوير العاب الفيديو التي تتميز بإمكانيات رسومية وواقع افتراضي مرتفعة ومنها:

  • بوكيمون جو Pokémon Go.
  • Call of Duty: Mobile.

(3) محرك Godot:

هذا المحرك يعتبر من أشهر وأنسب محركات الألعاب المناسبة للمطورين المبتدئين، حيث ان واجهة استخدام المحرك وأدواته سهلة وبسيطة يمكن لأي شخص حتى من لا يمتلك خلفية برمجية استخدامه وتطوير العاب بواسطته، ومحرك Godot تم تطويره بواسطة معهد ماساتشوستس للتقنية MIT، وصدر عام 2014 وهو بترخيص مجانى مفتوح المصدر.

والمحرك يستطيع تطوير العاب ثنائية الابعاد وثلاثية الابعاد، ويمكن نشر منتجاته على معظم المنصات المتوافرة لتشغيل الألعاب مثل أنظمة الحواسب الشخصية والهواتف الذكية وتطبيقات الويب، ويتميز المحرك بوجود مكتبة كبيرة من الأدوات اللازمة لأي مطور في تصميم الألعاب بكل سهولة، حيث بمجرد يدخل المطور المواد والمدخلات الخاصة باللعبة التي يصممها، ثم يجمهم ويطورها بنظام شجرة المشاهد المتداخلة داخل المحرك لحفظ ملفات اللعبة.

ويستخدم في تطوير الألعاب بمحرك Godot لغات البرمجة سي، C++& C# وبايثون، ويوفر المحرك خاصية رسم الخرائط العادية والديناميكية، ويحتوي أيضا المحرك على نظام لتحريك الرسوم المتحركة ويستخدم محرك خاص لمحاكاة قوانين الفيزياء الثلاثية الابعاد، وأيضا يحتوي على محرك مستقل ثنائي الابعاد ذكر ومتطور لتصميم الألعاب الثنائية الابعاد لذلك فهو تميز في العاب تطبيقا الاندرويد والايفون.

وعلى الرغم من إمكانيات محركة Godot الكبيرة وادواته المتنوعة، الا انه بداية سهلة لأي مطور مبتدئ في مجال تطوير الألعاب الالكترونية، أن يبدأ باستخدامه، لدرجة ان بعض الدارس الثانوية الامريكية اعتمدوا هذا المحركة كمادة تعليمية لتعليم لسهولة استخدامه لغير المبرمجين.

وأمثلة للألعاب التي تم تطويرها بمحرك Godot:

  • Pizza Boy
  • Sonic Colors: Ultimate
  • Dome Keeper

(4) محركة روكستار المتقدم للألعاب RAGE:

شركة روكستار جيمز من أشهر شركات تطوير ونشر العاب الفيديو على مستوى العالم، وصاحبة أكثر العاب الفيديو مبيعا أيضا، وهي تستخدم في تطوير ألعابها المتميزة محرك العاب من ابتكارها وتطويرها اسمه (RAGE) Rockstar Advanced Game Engine.

وهو من المحركات المتميزة في صناعة العاب العالم المفتوح والمغامرات، حيث انه يتميز بدعم شامل ثلاثي الابعاد للجرافيكس والرسوم المتحركة والت تتميز بمستوى راقي في الألوان والتصميمات، ويوجد بها محرك فيزيائي متميز يراعى قوانين الفيزياء من حركات والاصطدامات وحوادث السيارات والتي تحاكى الواقع.

ويوجد بها ذكاء اصطناعي متقدم يمنح الأشخاص الجانبية في اللعبة وأعداء أبطال اللعبة ذكاء مستقل في الروتين الخاص بكل شخصية واجراء حوارات خاصة بهم وفقا للأحداث المختلفة، واتخاذه قرارات تزيد من واقعية اللعبة ومتعتها. ويتميز المحرك في دعم نمط اللعب الجماعي الاونلاين.

ومن مميزات هذا المحرك أيضا، هو قدراته الكبيرة في رسم الخرائط الضخمة وتطبيق نظام شبيه بتحديد المواقع GPS عليها، وأيضا يتميز في بناء البيئة الافتراضية للعالم المفتوح للألعاب بكل ما يحتويه من تفاصيل وعناصر وكائنات تخصيص روتين مستقل لكل عنصر باللعبة مهما كانت أعداده ضخمة.

واستخدم محرك العاب روكستار في تطوير أشهر العاب الفيديو العالمية ومنها:

وختاما.. كانت تلك أمثلة عن أشهر محركات الألعاب في العالم وأهميتها ودورها الكبير الداعم لتصميم العاب متقدمة ذات مستوى راقي، لم يكن ليتوفر لولا وجود محركات الألعاب والتي وفرت الوقت والجهد لحساب التركيز على تصميم أفكار العاب أكثر ابداعا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى