Blogألعابألعاب كمبيوتر

لعبة GTA 4 جراند ثفت أوتو 4 (GTA IV)

كل ما تريد معرفته عن جراند ثفت أوتو 4 (GTA IV)

لعبة GTA 4 قراند ثفت اوتو 4 أو بالإنجليزية Grand Theft Auto IV، هي من نوع ألعاب الأكشن والمغامرات والعالم المفتوح، تم تطوير ونشر هذه اللعبة بواسطة شركة الألعاب المتميزة “روكستار” وصدرت عام 2008، وهي النسخة السادسة من السلسلة الشهيرة جراند ثفت أوتو، واللعبة كان ينتظرها الكثيرون من عشاق هذه السلسلة، حيث انها اول العاب العالم المفتوح التي تأتى مبينيه على أنظمة الجيل السابع.

وتقع أحداث هذا الإصدار من اللعبة في مدينة خيالية تسمى “ليبرتى سيتى” وهى مبنية على نمط مدينة نيويورك، وتحكى عن بطل اللعبة “نيكو بيليك” الجندي الصربي السابق، الذى يأتي الى أمريكا بحثا عن الحلم الأمريكي مثل غيره، ولكنه يتفاجأ بالتصادم مع عالم العصابات والجريمة ويتشابك معهم مثل باقي الشخصيات في سلسلة قراند ثفت أوتو.

واللعبة تعتبر من أجمل العاب العالم المفتوح وقتها نظرا للتفاصيل الكثيرة الموجودة في خريطة اللعب الشاسعة، والتي يستطيع اللاعب التفاعل معها والتجول بمفرده في أجواء المدينة الرائعة، مع إمكانية قيادة السيارات المختلفة الموجودة باللعبة، وكذلك اللعبة تعتبر من ألعاب التصويب بالأسلحة النارية حيث توجد تشكيلة متنوعة من الأسلحة التي يستطيع شخصية اللعبة استخدامها في الدفاع عن نفسه وتنفيذ المهام المطلوبة.

ملخص قصة لعبة GTA 4:

تحكى اللعبة عن رجل كان يعيش في يوغسلافية والتي تقع في شرق أوروبا يدعى ” نيكو بيليك”، ولد في عائلة مكونة من أب وأم وأخ أكبر، وكان والده مدمن مشروبات، ودائم ضرب ابنه “نيكو” ولكن الابن كان يحترمه لتقديس فكرة الوالد، وبعد فترة التحق أخيه الأكبر بالجيش الصربي، ولكنه مات في حرب الاستقلال، ليكبر “نيكو” بعد ذلك ويلتحق بالجيش كجندي، وتؤثر تلك الخطوة على تنمية قدرات “نيكو” حيث يتعلم الكثير من تدريبات الجيش من مهارات قتالية متنوعة تفيده بعد ذلك في حياته المستقبلية.

وفى مرة يتم ارسال “نيكو” في عملية عسكرية ضمن مجموعة مكونة من 12 جندي من زملائه، لكنهم يتعرضوا للخيانة ويتم ارتكاب مذبحة لهم وقتل الجميع، ولكن “نيكو” تمكن من الهرب والنجاة من هذه المجزرة، ولكنه بعد هذه الحادثة لم يستطع أن يعود لحياته العادية فبدأ بالانحراف والدخول لعالم الجريمة واستقر في بلده الأصل على الرغم من رغبته المتكررة للرحيل الى بلاد جديدة ليبدأ حياة مختلفة.

وعلى الناحية الثانية يوجد ابن عم “نيكو” ويسمى ” رومان بيليك” سافر الى مدينة “ليبرتى سيتى” المشابهة لمدينة نيويورك، ليعيش حياة الرفاهية التي كان يحلم بها، لكن سرعان ما تراكم عليه الديون وأفلس نتيجة ادمانه على المقامرة، حتى قامت عصابات المدينة بتهديده لدفع ما عليه من أموال.

ففكر “رومان” الاستعانة بابن عمه “نيكو” فأرسل اليه ليأتي اليه في ليبرتى سيتى وأوهمه بإنه يعيش حياة الثراء والوعود الزائفة، حتى انخدع “نيكو” وأتى الى مدينة الأحلام، لكنه يصطدم بأرض الواقع ويكتشف كذب ابن عمه عليه، وإنه يعيش حياة فقير ولا يملك سوى معرض صغير لتأجير السيارات المستعملة، فيضطر “نيكو” الى التعاون مع “رومان” للخروج من حياة الفقر لكنهم يتشابكوا مع العصابات والمطاردات وينخرطوا في عالم الجريمة.

طريقة لعب لعبة GTA 4:

إن لعبة قراند 4 من ألعاب المغامرات وتقمص الأدوار RPG وأيضا من ألعاب التصويب، حيث يمكن للاعب التصويب بمنظور الشخص الثالث مستخدما مجموعة كبيرة من الأسلحة النارية المتوفرة باللعبة.

ويمكن لشخصية اللعبة القيام بالتجول داخل شوارع المدينة والتمتع بالمناظر الرائعة للمعالم الموجودة، والمتوفرة داخل خريطة اللعبة الكبيرة والخاصة بمدينة “ليبرتى سيتى” والمكونة من خمسة جزر وهم: Broker والمبنية بنمط مدينة بروكلين، وجزيرة Algonquin على نمط مدينة مانهاتن، وDukes بنمط مدينة كوينز، وجزيرة Bohan، وأخيرا جزيرة Alderney المبنية بتصميم مدينة نيو جيرسي.

ويكمن للاعب السير بالأقدام وقيادة وسرقة أي سيارة يجدها في اللعبة، وكذلك يمكن له قيادة الدراجات البخارية والزوارق البحرية وطائرات الهليكوبتر، وكل وسيلة تنقل أو مركبة تحتوي على خريطة مصغرة تعمل بمثابة جهاز GPS لتحديد الاتجاهات وأماكن المهمات (وهي أول لعبة تستخدم نظام تحديد المواقع داخل أجواء اللعبة”، ويستطيع “نيكو” أيضا أن يستقل سيارة أجرى أو تاكسي للوصول الى وجهته دون القيادة بنفسه، وكذلك يمكنه إطلاق النار والقنابل أثناء تنقله بالسيارات على أفراد العصابات الأخرى أو سيارات الشرطة التي تطارده.

والشرطة في اللعبة يمكن لأي شخصية موجودة باللعبة الاتصال بها للإبلاغ عن بطال اللعبة أو لو رأتك الشرطة أثناء ارتكابك لمخالفة أو جريمة ستقوم بمطاردتك على الفور، وتم تفعيل خاصية الاختباء في اللعبة حيث بمكنك التخفي وراء أي عنصر أو سيارة في اللعبة فلا تكشفك الشرطة الموجودة على مقربة منك.

ويوجد لدى بطل اللعبة هاتف جوال يتواصل به مع الشخصيات الأخرى، ويتلقى عبره التعليمات والمهمات الجديدة، حيث عليك تأدية المهمات المطلوبة منك سواء كانت مهمات ضد رجال الشرطة أو اغتيال بعض من رجال العصابات أو مواجهة احدى هذه العصابات والقتال ضدها، وبعد إتمام المهمة المطلوبة ستحصل على مكافآت تزيد من مستواك باللعبة وتحصل بها على مزايا أكثر.

مميزات لعبة GTA 4:

  • استخدام محرك للعبة متطور جدا وهو محرك “أوفوريا” لألعاب الفيديو، والذي يزيد من واقعية اللعبة جدا عن طريق استخدام قوانين الفيزياء الحقيقية والذكاء الاصطناعي، في تصميم حركات الأشخاص في اللعبة وردود أفعالهم وكذلك حركة المركبات والسيارات بكل تفاصيلها حتى عند الاصطدامات تعطى رد فعل حقيقي من حيث مسافات الارتطام وتطايرها وحركة الإطارات واستخدام قوانين الميكانيكا الحقيقية.
  • مستوى الرسوميات والجرافيكس في اللعبة مبهر جدا وملئ بالتفاصيل الكثيرة التي تزيد من متعة اللعب تزيد من واقية اللعبة، فيمكنك تحديد ملامح الأشخاص المختلفة وتعبيرات وجوهم، وأيضا دقة الألوان وزهوتها تزيد من جمال واتقان اللعبة.
  • استخدام واسع لتقنيات الذكاء الاصطناعي في اللعبة، يمكن اللاعب من التفاعل بحرية مع كل الكائنات الموجود في ساحة اللعب، لخلق تجربة لعب مميزة.
  • المركبات والسيارات الموجدة باللعبة تم الاهتمام بها كثيرا، حيث يتوافر أكثر من 50 طراز لسيارات حديثة وأخرى كلاسيكية لإشباع احتياجات عاشقي قيادة السيارات على اختلاف أذواقهم، فتجد السيارات الرياضية الأحدث مثل بورش وفيراري وكذلك تجد أيضا سيارة الليموزين الكلاسيكية فائقة الطول، وبالنسبة للدراجات البخارية توجد حوالي خمسة أنواع منها تم تصميمها بشكل رائع وبدقة، حتى أصوات محركاتها تحاكى الصوت الحقيقي.
  • يمكنك أيضا قيادة المركبات الحربية مثل المدرعات والدبابات والزوارق الحربية السريعة وأخيرا طائرات الهليكوبتر.
  • جاءت GTA 4 بتغييرات كبيرة في منظمة الأسلحة التي يمكن للاعب استخدامها في رحلته، حيث تحتوي على رشاشات وأسلحة ألية من طرازات مختلفة وقاذفات صواريخ وقنابل، وبنادق القناصة التي تم تحسين أسلوب التصويب بها واستخدام عدسات التقريب لتحديد الهدف بنجاح والتصويب المباشر المؤثر من على مسافات بعيدة.
  • تصميم خريطة اللعب وشكل المدينة الموجودة بها وما تحتويها من مباني ومتاجر ومعالم عامة والجسور والطرق التي تربط بين الولايات الخمس المكنونة لمدينة اللعبة “ليبرتى سيتى”، حيث تم تصميمها بدقة عالية وألوان طبيعية لتزيد من متعة التجول في شوارعها وزيارة معالمها ومرافقها الرائعة.
  • يمكن ممارسة لعبة GTA IV بنمط اللعب الفردي، ويمكن أيضا ممارستها مع أصدقائك أونلاين بنمط اللعب الجماعي.

ويمكنك تحميل لعبة GTA 4 من الموقع الرسمي هنا

وفى النهاية.. حازت لعبة جراند ثفت أوتو 4 على اعجاب الملايين من عشاق الألعاب الالكترونية، حيث كانت تعتبر طفرة في وقتها بالقدرات والامكانيات التي جاءت بها وتميزت عن باقي ألعاب الفيديو في نفس فترة صدورها، حيث أرست قواعد جديدة لألعاب العالم المفتوح والمغامرات، بالإضافة لإمكانية تشغيل اللعبة على الأجهزة الضعيفة للاستمتاع بها من جانب جميع المستخدمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى