TOP 10

عشرة من اغلى العاب في العالم من حيث التكلفة 2023

اغلى العاب في العالم من ناحية التكلفة

قائمة اغلى العاب في العالم، إن صناعة ألعاب الفيديو من أكثر الصناعة تحقيقا للربح في العالم، فوفقا لموقع “Watch Market” فقد حققت تلك الصناعة أعلى نسبة نمو حيث بنهاية عام 2022 وصلت إيراداتها لـ 200 مليار دولار، وهي الأرباح التي تفوق إيرادات الرياضة والأفلام السنيمائية مجتمعة، بالتالي لا شك أن تكلفة تطوير وتسويق تلك الألعاب تعتبر من الصناعات المكلفة جدا في العالم فقد تصل تكاليف تطوير اللعبة الواحدة مبالغ تقدر بعشرات الملايين من الدولارات.

وفيما يلي استعراض اغلى العاب في العالم من حيث تكلفة التطوير والتسويق في العالم (بداية من الاٌقل مرورا للأعلى تكلفة) :-

(10) لعبة Dead Space II:

لعبة Dead Space II

وتسمى باللغة العربية “لعبة الفضاء المميت 2” وهى من ألعاب الفيديو نمط الرعب والبقاء والخيال العلمي، واللعبة من تطوير شركة “Visceral Games” وتم اصدار اللعبة عام 2011 بواسطة شركة ” Electronic Arts EA” وتكلفت ميزانية اللعبة من تطوير وتسويق مبلغ يفوق الـ 120 مليون دولار.

وعلى الرغم من تحقيقها لمبيعات قوية الا ان الشركة المطورة لم تكن الأرباح مرضية لها مقارنة بتكاليف اللعبة، وقصة اللعبة تدور حول عودة بطل اللعبة ” آيزك كلارك” بعد ان ذهب في الجزء الأول للعبة هو وفريقه لإحدى سفن الفضاء المجهولة للتحقيق في السبب الغامض لموت كل أفراد طاقمها، ليجدوا هناك شكل رمزي معين يحول كل من ينظر إليه الى وحش.

والجزء الثاني فيه يستيقظ كلارك في المستشفى من غيبوبة 3 سنوات على كابوس تحول كثير من الناس الى وحوش بسبب النظر لهذا الرمز الغامض، ليخوض بطل اللعبة رحلة لتدمير هذا الرمز وإنقاذ الناس من الهلاك، وطريقة اللعب بواسطة منظور الشخص الثالث ويستخدم اطلاق النار بمجموعة من أسلحة المستقبل، وتستحق دخولها قائمة اغلى العاب في العالم.

(9) لعبة ديستنى Destiny:

لعبة ديستنى Destiny

وهي من ألعاب التصوب بمنظور الشخص الأول في عالم مفتوح افتراضي من نمط الخيال العلمي، واللعبة من تطوير شركة “بنجى” ومن اصدار شركة ” Activision” صدرت عام 2014، وبلغت تكلفة تطوير اللعبة أكثر من 140 مليون دولار، وتدور أحداث اللعبة في المستقبل بعد 700 سنة، بعد ما يسمى بالعصر الذهبي للبشرية، والذى اتسم بالتقدم العلمي والاستكشافات الرهيبة والتي وصلت لاستعمار كواكب المجموعة الشمسية.

ليبدأ حدث بعد ذلك يسمى “بالانهيار” ويتجه نحو التسبب في انقراض البشرية، وتبقى مجموعة أخيرة من البشر الناجين من الانقراض على كوكب الأرض مدافعين عنها باستخدام أسلحتهم، واللعبة من ألعاب التصويب نمط اللعب الجماعي عبر الانترنت، حيث يتم التواصل بين اللعبين لإتمام المهام والاهداف في اللعبة، ضد الأعداء سواء اللعبة نفسها او الأعداء المتمثلين في اللاعبين الاخرين.

(8) لعبة أفنجرز Marvel’s Avengers:

لعبة أفنجرز Marvel’s Avengers

هذه اللعبة العظيمة تستحق دخولها قائمة اغلى العاب في العالم، وهي من ألعاب الفيديو نمط تقمس الأدوار و الأكشن والمغامرات، وهى من تطوير شركة ” كريستال ديناميكس” وإصدار شكرة ” Square Enix” تم صدورها عام 2020، وقد تكلف تطوير وتسويق اللعبة أكثر من 170 مليون دولار، ويمكن اللعب بطريقة اللعب الواحد أوفلاين أو بطريقة الاتصال بالإنترنت واللعب الجماعي ليصل الى أربعة لاعبين.

ويتم اللعب بمنظور الشخص الثالث باختيار احدى شخصيات الابطال الخارقين مثل شخصية “كابتن أمريكا” وHulk وشخصية Iron Man وغيرها من الشخصيات الموجود بالفيلم السنيمائي الشهير، وباستخدام الأسلحة والقدرات الخارقة المميزة لكل شخصية للدفاع عن العالم ضد الاخطار المحيطة، ويتاح للاعب إمكانية التخصيص للشخصيات التي يلعب بها من حيث تعديل الأزياء أو القدرات الخارقة الخاصة به.

(7) لعبة هالو 2 Halo:

لعبة هالو 2 Halo

وهى من ألعاب الفيديو نمط التصويب من منظور الشخص الأول، وتم اصدار اللعبة عام 2004، وهى من تطوير شركة ” بنجى” وإصدار شركة ” Microsoft Studios” واللعبة مخصصة لمنصات ويندوز وإكس بوكس، وبلغت تكلفة تطوير وتسويق اللعبة حوالى 219 مليون دولار، وتدور قصة اللعبة في عالم الفضاء والخيال العلمي.

لتبدأ اللعب من على متن سفينة فضائية تخترق بها طريقك بين الأعداء الفضائيين ومقاتلتهم ، بعد اكتشافك بإرسال فريق من الفضائيين الخارقين لمهاجمة كوكب الأرض لتدميرها، ومهمتك قتال هؤلاء الأعداء الشرسين مستخدما الأسلحة المتطور والمستقبلة الموجود داخل اللعبة انت وفريقك، ويمكن اللعب بنمط فردى أو جماعي.

(6) لعبة Star Wars: The Old Republic:

لعبة Star Wars: The Old Republic

تم اصدار هذه العبة منذ عام 2011 بتطوير من شركة ” BioWare” وتم الإصدار بواسطة شركة ” اليكترونيك آرتس EA”، وهى اللعبة المشتقة من قصة الفيلم السينمائي الشهير ” حرب النجوم” وقد حققت أرباحا خياليا، وبلغت تكلفة هذه تطوير وتسويق هذه اللعبة أكثر من 200 مليون دولار، وتعتبر من الميزانيات الضخمة جدا لألعاب الفيديو.

وقد استغرق تطوير اللعبة حوالى ستة سنوات مع اكثر من 800 شخص عملوا على انتاج اللعبة وصدرت اللعبة بثلاثة لغات عالمية، وهى من ألعاب الخيال العلمي وتقمص الأدوار، وفيها يختار اللاعب احدى شخصيات اللعبة والقتال بها مستخدما الأسلحة المستقبلية الموجودة في اللعبة.

(5) لعبة قراند 5 Grand Theft Auto V:

لعبة قراند 5 Grand Theft Auto V gta

وهي من أشهر العاب العالم المفتوح والأكشن وقيادة السيارات، تم تطوير لعبة GTA 5 بواسطة شركة ” روكستار” الشهيرة وصدرت عام 2013، وقد تكلفت مبالغ طائلة سواء في تطويرها أو تسويق اللعبة والتي بلغت أكثر من 265 مليون دولار، وحققت اللعب أرباحا رهيبة فيكفى أن تعلم بإنها حققت مبيعات في أول 24 ساعة من طرحها تقدر بـ 800 مليون دولار.

وتتميز اللعبة بمستوى عالي من دقة الجرافيكس والرسوميات وكذلك المؤثرات الصوتية الرائعة والتي تنغمس بها في الواقع الافتراضي للعبة، وقد تم تطوير محرك اللعبة لجعلها أكثر واقعية سواء من حيث الحركات والاصطدامات وردود الأفعال باللعبة، والتي تحاكى قوانين الفيزياء في الحياة الواقعية و GTA 5 من أشهر الالعاب التي دخلت قائمة اغلى العاب في العالم.

وتدور اللعبة حول قصة حياة الثلاثة أبطال الرئيسية للعبة وهم “مايكل وفرانكلين وتريفور” والتي تتشابك مسارات حياتهم معا بشكل درامي في ارتكاب سلسلة من الجرائم مما يساعدهم على تحقيق المهمات والاهداف باللعبة، وتتميز اللعبة بتشكيلة واسعة من المركبات والسيارات والتي يمكنك قيادتها والتجول بها في خريطة اللعبة الشاسعة واستكشاف معالمها المميزة.

(4) لعبة Call of Duty: Modern Warfare II:

لعبة Call of Duty: Modern Warfare II

وهى اللعبة الشهير ” نداء الواجب” وهى من ألعاب التصويب بمنظور الشخص الأول، واللعبة من تطوير شركة INFINITY WARD وصدرت عام 2009، وحققت مبيعات عالية ونجاحا كبيرا، وقد بلغت تكلفة انتاجها الضخمة حوالى 300 مليون دولار، وتدور أحداثها حول حرب وصراع عالمي شرس، يقوم البطل فيها بالقتال وسط هذه الحرب مستخدما مجموعة كبيرة من الأسلحة الموجودة اللعبة.

وهى من ألعاب البقاء ويقوم اللاعب بأداء المهمات المحددة باللعبة تباعا، حتى يتمكن من فتح المهمات التالية والظاهرة في خريطة اللعبة، وتتميز اللعبة بدقة جرافيكس عالية ومؤثرات صوتية تجعلك تعيش داخل عالم اللعبة الممتع، بالإضافة لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لإعطاء واقعية أكثر للعبة لزيادة التفاعل معها.

(3) لعبة Cyberpunk 2077:

لعبة Cyberpunk 2077

وهى من ألعاب تقمص الأدوار وتمارس بواسطة منظور الشخص الأول، واللعبة من اصدار شركة ” CD Projekt” البولندية وصدرت عام 2020، وقد بلغت الميزانية الضخمة والتي انفقت على تطوير وتسويق هذه اللعبة حوالى 316 مليون دولار، وتدور أحداث اللعبة في الدينة العالمية Night City والمقسمة الى مناطق متعددة.

وسط انتشار للعصابات حيث يقوم بطل اللعبة بالتجول بين هذه المناطق سواء سيرا على الأقدام أو بواسطة قيادة السيارات، وهى من ألعاب الاكشن واطلاق النار والمطاردات، وتتميز اللعبة بواقعية شديدة في كل تفاصيلها، حيث تج تعاقب الليل والنهار باللعبة وتغير الطقس بشكل يحاكى الحياة الواقعية، ويمكن للاعب القيام بتخصيص الشخصية سواء في المظهر واللبس ويمك كذلك أن يشترى شقق يستخدمها للانطلاق في مغامراته بالمدينة.

(2) لعبة Star Citizen:

لعبة Star Citizen

المركز الثاني من اغلى العاب في العالم، وهى من ألعاب الخيال العلمي ومحاكاة الفضاء الخارجي، وتمارس بواسطة منظور الشخص الأول، وهى لعبة كثيفة اللاعبين، وتم تطويرها بواسطة شركة ” كلاود إمبريوم ” وصدرت عام 2016، وقد بلغت ميزانية تطوير اللعبة وتسويقها أكثر من 320 مليون دولار، وتتكون اللعبة من أربعة أقسام وهى المعارك الفضائية و الاستكشاف والتعدين.

وممارسة التجارة، ويمكن اللعب بطريقة فردية أو جماعية، وتم تصميم نسخة من اللعبة تدعم نظارات الواقع الافتراضي، واستخدم فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة لزيادة واقعية اللعبة والتفاعل معها، وتقع أحداثها في مجرة درب التبانة، واللعبة تعتبر من أضخم الألعاب الإلكترونية دعما وانتاجا.

(1) لعبة ريد ريديمشن Red Dead Redemption 2:

لعبة ريد ريديمشن Red Dead Redemption 2

والمركز الأول في قائمة اغلى العاب في العالم، وهى من ألعاب الفيديو العالم المفتوح والأكشن، تم تطويرها بواسطة شركة “روكستار” وصدرت عام 2018، وتتميز اللعبة بمستوى مذهل من الجرافيكس والرسوم والمؤثرات بحيث تعتبر بحق أفضل العاب الفيديو اتقانا ونجاحا، وكذلك بالطبع أكثر تكلفة حيث بلغت ميزانية انتاج اللعبة وتطويره وتسويقا أكثر من 500 مليون دولار.

وتدور أحداثها عبر خريطة من المساحات الشاسعة من براري الولايات المتحدة في فترة عام 1899 ، والتي يضطر فيها بطل اللعبة ” آرثر مورغان” من الهروب عبر تلك المساحات الشاسعة هربا من مطاردات السلطات وصائدي الجوائز، ويضطر بطل اللعبة هو وأعضاء باقى العصابة التي ينتمى اليها الى السطو والقتال أثناء رحلته بهدف أن يبقى على قيد الحياة، واللعبة من ألعاب التصويب والأكشن والمطاردات.

وختاما.. كان هذا عرض لأكثر العاب الفيديو في التاريخ تكلفة وميزانية انتاج وتطوير مذهلة، فلا عجب من ان صناعة الألعاب تدر أرباحا خيالية.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى