ألعابألعاب كمبيوترألعاب موبايل

لعبة ماين كرافت للاندرويد والكومبيوتر اخر تحديث 2023

تعرف على اللعبة الأكثر مبيعا في التاريخ
( ماين كرافت Minecraft )

لعبة ماين كرافت احتلت المركز الأول في قائمة الألعاب الأكثر مبيعا في التاريخ ، حيث حازت على اعجاب الملايين من عشاق الألعاب الالكترونية ، وقد حققت مبيعات ضخمة جدا وصلت الى انها باعت أكثر من 240,000,000 نسخة، في البداية.

تم تطوير هذه اللعبة بواسطة شركة “Mojang Studios”عام 2009 تحت اسم Minecraft Classic، لكن الإصدار الرسمي تم عام 2011 ، وبحلول عام 2014 قامت شركة مايكروسوفت بالاستحواذ عليها بمبلغ كبير يبلغ 2.5 مليار دولار أمريكي، حيث تنبأت بالمستقبل الكبير لهذه اللعبة.

وتعتبر لعبة ماين كرافت Minecraft من العاب “العالم المفتوح، نوع البقاء Survival”، وتتميز العاب العالم المفتوح بأنه مفهوم مميز في تصميم مستويات اللعبة ،حيث يمكن للاعب ان يقوم بالتجوال والاستكشاف بحرية في جميع ارجاء عالم اللعبة الافتراضي، حيث تم تصميم هذه الألعاب بوجود العديد من الطرق والمناطق الواسعة المختلفة.

وذلك للوصول الى هدف اللعبة مما يعطى حرية كبيرة للاعبين اثناء ممارسة اللعبة.وذلك بعكس أنواع الألعاب الأخرى التي تسير المراحل فيها بشكل خطى مرسوم بحدود واضحة، ومع ذلك فان العاب العالم المفتوح لا يزال بها بعد القيود ، اما في شكل مناطق مقفلة داخل اللعبة ويتم فتحها مع التقدم في اللعبة او شرائها.

او بعض القيود في تصميم اللعبة ذاتها، وقد تم استخدام هذا المفهوم في الألعاب منذ بداية الثمانينات من القرن العشرين، ولكن ظهرت بشكل واضح عام 2001 مع بداية اصدار لعبة GTA3، ولعبة ماين كرافت مناسبة لجميع الاعمار بداية من عمر 7 سنوات حسب تصنيف وتقييم PG.

ما الهدف من لعبة ماين كرافت Minecraft وخصائصها:

  • تسمح لعبة ماين كرافت للاعبين باستكشاف عالم ثلاثي الابعاد ، تم تصميمه بالكامل بواسطة اشكال المربعات “البكسلات” من خلال وضعين رئيسين للعبة ، الأول هو الوضع الإبداعي Creative والثاني هو وضع البقاء Survival، بحيث يقوم اللاعبين بالبحث عن مستلزمات البناء والمعيشة ، وذلك من خشب الاشجار واحجار ولحوم وطعام ، وكذلك البحث عن الأسلحة لمقاومة الوحوش Mobs والمخلوقات العدائية الغريبة الاخرى عند اللعب في وضع البقاء، وتتيح اللعبة للاعبين بتكسير كل شيء في عالم اللعبة الافتراضي ، من أشجار واحجار والحصول على الطعام وغيرها من مستلزمات ضرورية لبناء عالمهم الجديد بحرية وابداع.
  • تركز لعبة ماين كرافت على السماح للاعبين بتعديل البيئة الافتراضية المبنية ، وذلك عن طريق التكسير والبناء باستخدام كتل مربعة الشكل ابعادها متر مكعب ، يتم استخدامها لبناء أي شكل هندسي او هيكل بحرية تامة دون أي حدود ، ويتم استخدام هذه الهياكل والمباني في التنافس مع اللعبين الاخرين او في الوضع الفردي.
  • خريطة لعبة ماين كرافت تعتبر ثاني أكبر خرائط مساحات اللعب في العاب العالم المفتوح، حيث تبلغ مساحتها أكثر من أربعة مليار كم ، ولم يستطع أي لاعب حتى الان باستكشافها بشكل كامل ، حيث ان أكثر مساحة مستكشفة من اللاعبين كانت تعادل 16% من المساحة الاجمالية فقط، واليوم الافتراضي في هذه اللعبة يعادل 20 دقيقة بالوقت الحقيقي ، حيث يتعاقب الليل والنهار في اللعبة وكذلك الظروف المناخية المختلفة كسقوط الأمطار.

طريقة لعبة ماين كرافت Minecraft وكيفية تنزيلها:

في البداية تقوم بشراء وتنزيل اللعبة من المنصات المختلفة الرسمية، سواء موقع اللعبة او متاجر التطبيقات وتثبيتها على الجهاز الذي تريده، وروابط تحميل اللعبة من المصادر الرسمية كالتالي:

المنصاتالتحميل بشكل رسمي
لعبة ماين كرافت للاندرويدdownload minecraft android
لعبة ماين كرافت للايفونdownload minecraft ios
لعبة ماين كرافت للكومبيوترdownload minecraft pc
  • بعد تثبيت اللعبة تقوم بفتحها لتبدأ اللعب، قم باختيار أوبشن Create New World وستقوم بوضع اسم جديد للعالم الذي ستقوم بإنشائه ، ثم اختيار درجة صعوبة اللعبة Difficulty وتتحكم درجة الصعوبة في درجة شراسة الوحوش الموجودة باللعبة وصعوبة القضاء عليها..
  • ثم تبدأ اللعب… عن طريق جمع الموارد اللازمة ” للبناء والبقاء” ، من خلال استخدام مواد الطبيعة المحيطة بك في مساحة اللعب ومنها ، (الطوب الترابي والمفيد في صناعة المأوى المؤقت في بداية اللعبة ليحميك من الوحوش)، وأيضا (الكتل الخشبية التي تحصل عليها من تكسير الأشجار والتي ستساعدك في صناعة الأسلحة والبناء.)، وكذلك (الصوف من الأغنام التي ستقوم بقتلها والموجودة باللعبة وتستخدمها مع الواح الاخشاب لتكوين سرير) ، وذلك لتتمكن في البقاء اثناء مراحل اللعبة دون احباط.
  • وتذكر عند بناء البيت قم بعمل شباك يبين الوقت بالخارج، حيث ان الليل تنشط فيه الوحوش وبالنهار تخرج لجمع الموارد والبناء، وبعد ذلك قم بصناعة الأدوات الخاصة بك لاستخدامها في الأغراض المختلفة، مثل “الفأس Pickaxe” لاستخراج الأحجار و”السيفSword ” لمحاربة الوحوش، و”البلطة Axe” لتقطيع الاخشاب
  • أنواع الوحوش في اللعبة.. يوجد 3 أنواع منها، النوع المسالم والذي لن يهاجمك ابدا مثل الخنازير والابقار وغيرها ، والنوع الثاني الوحوش المحايدة والتي لن تبادر بالهجوم عليك حتى تقوم باستفزازها مثل العناكب، واخيرا النوع المزعج من الوحوش العدائية والتي ستهاجمك بمجرد ان تراك مثل مخلوقات الزومبى والهياكل العظمية والعناكب ليلا.

مزايا وعيوب لعبة ماين كرافت Minecraft

أولا: المزايا والفوائد:

  • اللعبة لها فوائد كثيرة للأطفال خصوصا حينما تنمى لديهم المهارات الأساسية، ومنها (مهارات حل المشكلات) حيث تتحسن تلك المهارات نتيجة تفكير الطفل بطرق تجاوز العقبات باللعبة، وكيف يحتمى بمنزل يقوم ببنائه هربا من اذى الوحوش ، وعملية البناء ذاتها تحتاج منه التفكير التحليلي لإتمامها ، وأيضا (مهارات الخيال والابداع) والتي تتحسن لديه عندما يقوم ببناء الهياكل والبناءات بشكل مختلف وإبداعي، وكذلك (المهارات الهندسية والبناء) والتي يستخدمها في البناء وحساباته، وأيضا التعلم من الأخطاء.
  • تشجع اللعبة الأطفال على ان يكونوا مبتكرين، وعندهم فضول لاستكشاف العالم المحيط وكيف يتكون، بل قيامهم بتكون عالم جديد خاص بهم من وحي خيالهم.
  • تعتبر لعبة ماين كرافت من الألعاب الامنة جدا للأطفال، حيث لا يوجد بها تحريض على العنف او ايحاءات خارجة او لغة مسيئة.
  • وتعتبر ماين كرافت منصة تعليمية كبيرة، يتعلم اللعب من خلالها الكثير من المهارات والمعارف والتكنولوجيا، فيتعلم الطفل مثلا كيف يعمل محرك السيارة ومبادئ البرمجة والحواسيب.

ثانيا: سلبيات اللعبة:

  • الانخراط في اللعب قد يسبب ادمان الطفل على اللعبة، حيث من الصعب قطع أوقات اللعب لمباشرة دروسه وواجباته، مما يؤثر بالسلب على تحصيله الدراسي.
  • عند ممارسة اللعبة في الوضع الجماعي فيمكن ان يعرض الطفل للتنمر والعنف اللفظي، وذلك من قبل بعض اللاعبين الاخرين حيث ان هذه اللعبة يلعبها الكبار والصغار.
  • تضييع الكثير من المال في انفاقه على مشتريات داخل اللعبة، مثل شراء أسلحة جديدة أواي تجهيزات أخرى ،مما يسبب في إنفاق الكثير من النقود الحقيقية بعيدا عن اعين الوالدين.

في النهاية.. لكل شيء جانب إيجابي واخر سلبي، ومن المهم ان نتعلم كيف نستفيد من الإيجابيات واتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب السلبيات.. والحقيقة هي ان لعبة ماين كرافت Minecraft تتربع على عرش أكثر الألعاب نجاحا واقبالا من الجماهير في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى