Blogتقنية

ما هو الـ VPN أو الشبكات الخاصة الافتراضية وكيفية عملها؟

ماهي الشبكات الخاصة الافتراضية VPN وكيفية عملها؟

الشبكات الخاصة الافتراضية “VPN” وطرق استعمالها

هل استخدمت شبكة WI-FI في أماكن عامة من قبل، كالمقاهي او حافلات النقل العام المزودة بشبكة Wi-Fi مفتوحة، غالبا إذا كانت الشبكة التي تستخدمها غير مؤمنة جيدا او كنت لا تستخدم شبكة خاصة افتراضية VPN.

فقد تخترق بياناتك وخصوصيتك بواسطة صاحب شبكة الواى فاى، حيث من السهل نسبيا تتبع خطواتك على الشبكة وموقعك، بل وكلمات المرور الخاصة بك وأية بيانات مرسلة بينك وبين المواقع الأخرى.

هنا تكمن مدى أهمية استخدام وسائل لتأمين وتشفير اتصالك بشبكة الانترنت لتأمين خصوصيتك، وجعل مهمة التنصت على البيانات المرسلة بينك وبين المواقع الأخرى مهمة صعبة، وأبرز وسائل التأمين تلك هي استخدام الشبكات الخاصة الافتراضية او”Virtual Private Networks” وهي ما تعرف اختصارا بشبكات الـ VPN.

تعريف شبكة الـ VPN :

هي عبارة عن شبكة افتراضية، تقوم على انشاء اتصال مشفر وامن بين حاسوبك وحاسوب اخر بعيد عنك قد يتواجد في دولة أو قارة أخرى ويسمى “الخادم Server”، بحيث يتم اجراء اتصالك بشبكة الانترنت من خلال هذا الحاسوب الخادم عن طريق شبكة افتراضية خاصة أو عامة بين طرفين.

بحيث يكون الطرفين مخفين ومنعزلين عن باقي مستخدمي الشبكة الرئيسية (مثل فتح نفق اتصال شبكي غير مرئي من الشبكة الرئيسية)، فلا يستطيع باقي المستخدمين من تتبع عنوانك على الانترنت ” الـ IP Address” الخاص بك أو طبيعة نشاطك، بالتالي يمكن استخدامها في تصفح مواقع وخدمات الانترنت بشكل آمن ومخفى وحماية بياناتك من السرقة.

آلية عمل الشبكة الخاصة الافتراضية VPN:

الشبكة الافتراضية هي تقنية تسمح لجهازين متصلين بشبكة الانترنت بتبادل البيانات فيما بينهم بشكل خاص وسرى، وكأنهم في شبكة واحدة مغلقة بينهم، وهي مصطلح عام يشمل الشبكات الخاصة مثل الشبكة التي تربط بين موظفين الشركة الواحدة أو الشبكات العامة المتاحة للجميع.


وهذا التبادل الشبكي للبيانات يتم عبر قناة اتصال مخفية افتراضية او ما يسمى بالنفق Tunnel، يتم فتحه عبر شبكة الانترنت بشكل مخفى عن أعين المتربصين، بالتالي عند استخدامك للشبكة الخاصة الافتراضية فإنك تتعامل مع شبكة الانترنت عن طريق وسيط.

وهي الجهة التي تستضيف خوادم شبكة ال VPN، فإذا كان هذا السيرفر في اليابان مثلا فإن الموقع الذي تزوره على الانترنت سيرى موقعك الجغرافي كأنك تزوره من اليابان، حيث يمكنك تغيير عنوانك على الشبكة IP باستخدام عناوين أخرى من التي توفرهم لك شبكة VPN Server.

فوائد استخدام الشبكات الخاصة الافتراضية VPN:

وهذه الشبكات توفر قدرا جيدا من الخصوصية واخفاء الهوية، بحيث تلبى المتطلبات الأساسية لأمن المعلومات والتي تتمثل في: –

  • سرية البيانات المتبادلة: عن طريق خاصية التشفير end-to-end encryption التي تتيح تشفير بياناتك بشكل لن يمكن للغرباء ان يقوموا بفك تشفير تلك البيانات دون امتلاك مفتاح التشفير التي توفره شبكة الـ VPN.

  • إخفاء أماكن تواجدك: تقوم معظم المواقع بتتبع خط سيرك ونشاطك على شبكة الانترنت، وتسريب هذه المعلومات لأطراف ثالثة، ولكن باستخدامك خادم شبكة الـ VPN يحميك من عملية الرصد والتتبع تلك او ما يعرف بالـ Tracking، عن طريق إخفاء سجل تصفحك عن أعين مزود خدمة الإنترنت.

  • المصادقة: توفر شبكات الخاصة الافتراضية مبدأ “المصادقة” بين الأطراف المتصلة، عن طريق تأمين الوصول الحصري للبيانات من قبل الأطراف المصرح لها فقط.

  • سلامة المعلومات: وهذا يضمن حماية المعلومات المتبادلة من خلال الشبكات الافتراضية الخاصة، ومنع أي محاول للتلاعب بهذه المعلومات اثناء تدفقها عبر الشبكات اوى أي محاولة لتسريبها.

  • الوصول الى المحتوى المحظور: بعض المواقع على شبكة الانترنت لا تمسح بالوصول الى الموارد الخاصة بها الا لمستخدمين بعض المناطق الجغرافية دون الباقي، لذلك عن طريق استخدام شبكة الـ VPN تمكنك من تجاوز القيود الجغرافية، ويمكنك زيارة واستخدام تلك المواقع بحرية.

ولكن توجد بعض العيوب التي يجب معرفتها عن الشبكات الخاصة الافتراضية مثل:-

  • بطء اتصال شبكة الانترنت: حيث لا تضمن شبكات ال VPN جودة خدمة الاتصال، وقد يحدث تأخر ملحوظ في الاستجابة لان خاصية ضغط البيانات قد لا تتوفر لدى هذه الشبكات مما يؤدى لزيادة احجام البيانات المتبادلة.

  • انخفاض نسبة الأمان عند استخدام شبكات VPN مجانية: حيث إن الخدمات والوظائف التي تقدمها الشبكات ال VPN المدفوعة لا تقارن بتلك المجانية، لآن جودة السيرفرات وأماكن تواجدها المتنوعة والمميزة يلزمه نفقات عالية لا توفرها الشبكات المجانية.

  • الاحتفاظ بسجل نشاطك من خلال شبكات ال VPN: حيث إن بعض الجهات تطلب من مزودي خدمات ال VPN امدادها بسجل تحركات المستخدمين، وقد تقوم تلك الشبكات باستخدام البيانات لأغراض تجارية مثلا كبيعها لجهات ثالثة.

كيف تستخدم شبكة الـ VPN على جهازك:

أغلب الشبكات الخاصة الافتراضية تأتى على شكل برنامج أو تطبيق يتم تثبيته على حاسوبك الشخصي أو جوالك، وتقوم عن طريقه بتشغيل أو تعطيل الشبكة الخاصة الافتراضية حسب الحاجة، ولكن من الأفضل تثبيت تطبيق شبكة الـ VPN على جهاز الراوتر بدلا من تثبيت البرنامج على كل جهاز تستخدمه على حدة.


وأخيرا.. فإن الشبكات الخاصة الافتراضية لها العديد من المزايا والخصائص، التي توفر الحلول المناسبة لحماية خصوصية المستخدمين وبياناتهم السرية، ولكن يجب قبل استخدامها التأكد من سماحية القوانين والتشريعات في البلد الخاص بك لتلك الأنواع من الشبكات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى