أخبارأخبار الألعابمقالات

مستقبل صناعة الالعاب الالكترونية في العالم 2024

الاتجاهات والتقنيات الحديثة في صناعة الالعاب الالكترونية

مما لا شك فيه ان العالم من حولنا اصبح يعيش ثورة تكنولوجية مذهلة وفى تطور سريع، وذلك انعكس على تطور الأجهزة الالكترونية والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، مما خلق فرصا عظيمة ومستقبل واعد لكثير من تطبيقات الالعاب الالكترونية.

واصبح التنافس العالمي في اشده للاستثمار والتطوير في هذه الصناعة ، والتي تجذب مئات الملايين من الأشخاص حول العالم، فوفقا لموقع تحليل سوق الألعاب “newzoo” وصلت إيرادات العاب الفيديو لعام 2022 اكثر من200 مليار دولار ، مع زيادة عدد محبى وممارسي العاب الفيديو لأكثر من 3 مليار شخص حول العالم.

فاذا تتبعنا تاريخ تطور الالعاب الالكترونية وأجيالها، لوجدنا ان السمات المميزة لهذا التطور ترتكز على زيادة وتحديث مستمر لمعالجات الرسوميات والحركة، وذلك لزيادة نسبة الواقعية والانغماس بشكل أكبر بالألعاب التي تحاكى الواقع من حيث درجة، وضوح الصور، ودقة الحركة.

وأيضا سرعتها، من هنا نستطيع ان نرى اتجاهات صناعة الألعاب الحالية وتوجهاتها في المستقبل، بظهور تقنيات جديدة تخدم زيادة الواقعية للألعاب الالكترونية ومحاكاتها للواقع المادي والان، أصبح الجيل الجديدة لتطور العاب الفيديو يتسم بدمج تقنيات الذكاء الاصطناعي، والواقع الافتراضي والمعزز لزيادة انغماس اللاعبين في واقع الألعاب.

الذكاء الاصطناعي وتطور الالعاب الالكترونية :

مع دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي للألعاب الالكترونية أصبحنا نتفاعل بشكل أكثر حماسا مع مجريات اللعبة، فلم يعد اللعب منحصر في اتجاه واحد متكرر المسلك كل مرة، بل أصبحت اللعبة وشخصياتها تتسم بتقنية التعلم المستمر، وذلك بفضل الذكاء الاصطناعي.

فأصبحت نهايات اللعبة تختلف باختلاف اللاعبين، وطريقة لعبهم واستراتيجيتهم وأصبحت الشخصيات في الألعاب اكثر ذكاء، فكن حذرا في المرة القادمة عند اللعب ستتذكر اللعبة محاولاتك السابقة ،وستصبح اكثر صعوبة مع الوقت كأن اللعبة تنمو معك في كل مرة.

اللعب السحابى.. اللعب عند الطلب!

هو نوع من الالعاب الالكترونية عبر الانترنت يتيح بثا مباشرا بناء على الطلب، وذلك باستخدام جهاز حاسوب مضيف يسمى thin client ،حيث يتم تخزين اللعبة الفعلية على السيرفر المشغل او سيرفر شركة اللعبة ، ويتم بثها بشكل مباشر لكل اللاعبين المشتبكين بهذا السيرفر، وهذه الطريقة قدمت حل لمشكلات عديدة.

مثل عدم التوافق بين البرمجيات والأجهزة ،ودعم لمختلف أنواع المنصات بشكل يسمح لأكبر عدد من المستخدمين للعب، ولكن يعيب هذه التقنية حاليا اشتراط توافر انترنت سريع وثابت، ويجب ان يكون عرض النطاقات بالنسبة للشبكة عريض لسهولة تدفق اللعبة، وكذلك إذا كانت اللعبة تخضع لتطوير فلن يتمن المستخدمون من اللعب لحين الانتهاء من التطوير.

الميتافيرس ومستقبل الالعاب الالكترونية :

أولا ما هو الميتافيرس؟ يشير هذا المصطلح وفقا للموسوعة العالمية ويكيبديا الى شقين meta وتعنى “ما وراء” وVerse وتعنى “الكون”، أي تقنية “ما وراء الكون” ، وهذه التقنية عبارة عن نموذج ثلاثي الابعاد لواقع افتراضي، وهو موازي للعالم الحقيقي.

وفى هذا المكان تمتلك انت والآخرون صور رمزية تمثلكم ” افاتار” ، تتفاعل بها ومعهم في هذه البيئة الافتراضية، فهو عالم حي وواسع يقوم فيه المستخدمون بممارسة أنشطة تضاهى ما يحدث في مجتمعاتهم المادية.


ويعمل المصممين في بيئة عمل ميتافيرس على تصميم تجربة المستخدمين تتسم بالانغماس في الواقع الافتراضي للعبة، عن طريق تطوير تقنيات تضيف حاسة اللمس بجانب حواس النظر والسمع، مما يؤدى لمزيد من الانخراط في وهم أجواء الالعاب الالكترونية
، فمثلا إذا كنت تمارس لعبة قتالية وتم إطلاق النار عليك في اللعبة ستشعر بتأثير الطلقة بفضل مجسات اللمس الجديدة.

حيث تم تصميم بدلة كاملة بمجسات الإحساس واللمس للانغماس بالواقع الافتراضي، مع النظارات الخاصة لتصبح التجربة كاملة، وعلى عكس معظم الالعاب الالكترونية الحالية، فان الاحداث في ميتافيرس تحدث بنفس اللحظة فلا يوجد بها فترات استراحة او توقف، كما ان وجود انترنت سريع وتقنيات الواقع الافتراضي سيمنحك تجربة مميزة ورؤية 360 درجة للبيئة الرقمية، لذلك ترى كبار شركات التكنولوجيا أن الميتافيرس هي الصيحة القادمة في عالم الألعاب الإلكترونية.

البلوك تشين والالعاب الالكترونية:

تسمح الالعاب الالكترونية القائمة على البلوك تشين للمستخدمين بشراء وبيع الأدوات والأصول في اللعبة، وأيضا مشاركتها مع الاخرين مما يرفع من مستوى المنافسة مع الألعاب الأخرى، واغلب العاب الميتافيرس تسمح باستخدام العملات المشفرة بتقنية البلوك تشين، فتمنح اللاعب ميزة حصرية في التحكم أكثر ببيئة اللعب الافتراضي، ويسمح بتحول الألعاب الى استثمار مربح ومريح على المدى المستمر.

الألعاب الالكترونية الرياضات E-Sport:

هي عبارة عن ألعاب تنافسية عبر العاب الفيديو جيمز، حيث يتنافس لاعبون من جميع انحاء العالم عبر الانترنت، وهى رياضة تتطلب مستوى عالي جدا من مهارة اللاعبين، وتعتبر لعبة (League of Legends ) من أشهر العاب الرياضات الالكترونية في العالم .


والرياضة الالكترونية هي صناعة تنمو بشكل مطرد ولها شعبية كبيرة، حيث تجذب الرياضات الالكترونية ملايين المشاهدين في العالم، وتتسم هذه الرياضة بعدة مزايا، فهي تزيد من ترابط الناس وتعلمهم مهارات جديدة، وأيضا هي صناعة مربحة جدا وتبلغ قيمة فرق الرياضة الالكترونية مئات الملايين من الدولارات، وهذه الصناعة لا تزال في بدايتها وينتظرها فرص نمو عظيمه في السنوات القادمة.

وفى النهاية. فــإن تطور تقنيات الالعاب الالكترونية لا يتوقف عند حد معين وسيشهد تطورا مذهلا خلال الفترة القليلة القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى