مقالات

تاريخ العاب الفيديو وتطوره من (1950 – الى الان)

تاريخ العاب الفيديو وتطوره عبر الزمن واجيال العاب الفيديو بالتفصيل

أولاً بداية تاريخ العاب الفيديو:

يمتد تاريخ العاب الفيديو التفاعلية لأكثر من 70 عاما، بالتحديد في خمسينات القرن العشرين عند بداية عمل العاب بسيطة، مثل لعبةBertie the Brain وهى عبارة عن لعبة ( ( X / O/ X ،ولعبة Tennis for Two وصنعت سلسلة من الألعاب تحاكى العاب اللوحات الحقيقية.

ولكن هذه المحاولات الأولى لصناعة العاب الكترونية كانت تمارس على منصات أجهزة خاصة ضخمة جدا، وكانت غير متوافرة للأشخاص العاديين وهذا أثر سلبيا على انتشارها، مما استدعى الى خوض رحلة تطوير لأنظمة الألعاب الالكترونية عبر تسعة أجيال مختلفةJ ،لكل جيل سمات وتقنيات مميزة له وصولا للتقنيات الحديثة الحالية.

تطورت العاب الفيديو عبر عدة أجيال، ونبدأ بالجيل الأول:

عام 1972 ،عندما تم اختراع أولى العاب الجيل الأول وهى لعبة Pong وحققت نجاحا باهر حينها، وتقوم فكرتها على قيام اللاعب بصد الكرة عن دخول مرماه، وعلى الرغم من بساطة اللعبة الا انها كانت مسلية جدا في هذا الوقت.

وبعد حوالى عام ظهرت ألعاب جديدة مثل Space War ،وهى عبارة عن لعبة يتشابك فيها اللاعبين في المعركة بالسفن الفضائية ، وكان كل لاعب يلعب على جهاز مختلف بسفينة الفضاء الخاصة به، حيث لم تكن إمكانيات وموارد الأجهزة حينها تحتمل اكثر من لاعب على نفس الجهاز.

ثم بدأت العاب الجيل الثاني:

وهى العاب الفيديو الملونة عام 1977، حيث قدمت شركة نينتندو جهاز color TV وكان حينها يحتوى على 6 العاب فقط منهم لعبة Pong ، وكان ذلك هو اول لعبة الكترونية ملونة تليفزيونية يتم صنعها مثل أجهزة أتاري، والتي حققت صيت واسع، لالعاب الفيديو محققة أرباح بالملايين.

الجيل الثالث للألعاب الإلكترونية:

في عام 1983 بدأ الجيل الثالث للألعاب الالكترونية أو العاب الفيديو، حيث أصدرت نينتندو جهاز Nintendo Entertainment System ،وباعت منه ملايين النسخ، وفى ذلك الوقت ظهرت ألعاب عديدة جديدة لعل أشهرها لعبة Super Mario Bros، التي صدرت في سنة 1985 وحققت الكثير من المبيعات التي تخطت الـ10 ملايين نسخة، كما انه ظلت اللعبة الأشهر في العالم حتى اليوم.

الجيل الرابع من أجيال العاب الفيديو:

وفى عام 1988 بدأ الجيل الرابع لألعاب الفيديو، وذلك بإطلاق ثلاثة اجهز العاب هي Sega Genesis، Nintendo Super Famicom بالإضافة ل Game Boy ،واحتوت هذه الأجهزة على مجموعة من الالعاب الحديثة ، منها لعبة ” سونيك ” ولعبة روود راش” ، بالإضافة للعبة سوبر ماريو الشهيرة.


*وقبل بداية الجيل الخامس، فكرت شركة نينتندو انها تطور اجهزة العاب الفيديو لمستوى مختلف ،عن طريق إضافة محرك أقراص مدمجة CD Rom لتشغيل الألعاب والاستفادة من مزايا هذه التكنولوجية الجديدة وقتها، بدلا من شرائط الفيديو القديمة، لكنها مرت بمحاولات كثيرة فاشلة في إضافة CD Rom لأجهزتها.

مما اضطرها للجوء لشركة سوني والتي كانت وقتها متميزة في تكنولوجيا مشغلات الأسطوانات المدمجة ، وقامت توقيع عقود التعاون المشترك بينهما، لكن المفارقة ان شركة نينتندو أعلنت بعد هذا الاتفاق بقليل بإنهاء التعاقد مع شركة سوني لأسباب خاصة.

الجيل الخامس من تطور العاب الفيديو:

في عام 1993 بدأ الجيل الخامس للألعاب بإطلاق شركة سوني لجهازها الشهير Play Station بشعارها الشهير PS ،بعد ان استفادت بتطوير أجهزتها وبالطبع حققت مبيعات خرافية وقتها، وباعت في هذه الفترة اكثر من 125 مليون نسخة، وفى عام 1996 أصدرت شركة Nintendo جهازها الجديد N 64 ، والذي احتوى على العاب مثل “ريزدنت ايفيل” و “كراش”.

الجيل السادس من تاريخ العاب الفيديو:

وبدأ الجيل السادس للألعاب عام 2001 عندما قامت مايكروسوفت بدخول عالم العاب الفيديو جيم ، وذلك بأطلاق جهازها الثوري “اكس بوكس ” وحدثته بنسخة جديدة عام 2005 ،وأيضا قامت نينتندو بطرح “بلاس ستيشن 3” عام 2006.

الجيل السابع من تاريخ العاب الفيديو:

اتسم الجيل السابع لتطور العاب الفيديو بتطوير خواص التحكم اللاسلكي وتطوير بيئة الرسومات ودقتها، والتفاعل العالي معها ،وذلك بالارتكاز على أجهزة منصات العاب شركات مايكروسوفت “X Box 360” وسوني PS3 بإمكانية شحن جهاز التحكم الخاص به، وكذلك نينتندو بجهازها الوي.

الجيل الثامن من تطور العاب الفيديو:

اما الجيل الثامن بدأ بإطلاق سوني لجهاز بلاي ستيشن4، ومايكروسوفت بجهاز اكس بوكس وان، و كذلك نينتندو بتحديث جهازها لـ “Wii U “، ويتميز هذا الجيل بحوث طفرة كبيرة في عالم أنظمة الألعاب، وقدم تجربة مذهلة للأداء التقني الثابت بمعدل 60 فريم في الثانية، ودقة الوضوح العالية بالإضافة لحدوث نمو كبير بسوق الألعاب المحمولة.

الجيل التاسع من تطور عالم العاب الفيديو:

وأخيرا.. بدأ الجيل التاسع لألعاب الفيديو عام 2020 ،والتي تميزت بترقيات كبيرة لدقة الرسومات والجرافيكس ،والتي تصل لبعض الحالات لدقة 8K ،وعدد الفريمات الذى تخطى الـ 60 فريم ،وكذلك استخدام وحدات التخزين السريعة جدا SSD والعديد من المميزات الجديدة والمتطورة، وفى أواخر عام 2021 أصدرت شركة نينتندو جهازها Nintendo switch oled والذى ابهر جمهور نينتندو.

كان هذا استعراض لأهم مراحل تطور العاب الفيديو و تاريخ العاب الفيديو منذ نشأتها ومرورا بأجيال تطورها الى اليوم.
(يمكنك أيضا التعرف على مستقبل صناعة الألعاب الالكترونية وتقنياتها الجديدة من هنا).

ويمكنك أيضاً مشاهدة هذا الفيديو للتعرف اكثر على تاريخ العاب الفيديو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى