تقنيةمقالات

كل شىء عن تطبيق ثريدز Threads 2023

كل شيء عن تطبيق ثريدز Threads :

في الفترة الأخيرة احتل تطبيق” ثريدز Threads”والذي يعنى بالعربية ” الخيوط ” قوائم البحث على جوجل، بعد ان قام مارك زوكربيرج بتدشين هذا التطبيق الجديد يوم 5 يوليو عام 2023، والتطبيق مملوك لشركة Meta الامريكية والمالكة أيضا لفيسبوك وإنستغرام وواتساب.

واعتبر الكثيرين ان Threads هو المنافس الأقوى لتويتر ومالكه ايلون ماسك، والذى استطاع هذا الأخير طوال الفترة السابقة من ألتصدى للمنصات المنافسة الاخرى مثل “Bluesky” ومنصة Mastodon”” ،ولكنه في الفترة الأخيرة قام بإجراء بعض التغييرات الغير مرغوب فيها من جانب مستخدمين تويتر ،مما افسح المجال لمنافس اخر مثل Threads.

وتطبيق Threads هو منصة تواصل اجتماعي جديدة قائمة على النصوص، وتسمح للمستخدمين بتشارك المنشورات ومتابعة حسابات الاخرين ولكن بشكل مختلف عن تويتر، حيث توفر مساحة عامة وودية للمحادثات.

وكما هو واضح من تسميته ” ثريدز او الخيوط” تهدف منه شركة Meta الى ربط المستخدمين بعضهم ببعض عن طريق خيوط أي سلاسل من الرسائل والمنشورات المرتبطة بموضوعات واحدة.

ما هي الدول المتاح بها تطبيق ثريدز؟:

تم إطلاق تطبيق Threads في 100 دولة من ضمنهما معظم الدول العربية، ولكنه استبعد من الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي بسبب مشاكل تنظيمية في الدول الأوروبية، فيما يتعلق بمشاركة البيانات بينه وبين تطبيق الانستاجرام حيث توجد قواعد منظمة جديدة لكيفية استخدام شركات الانترنت للأسواق الرقمية في أوروبا.


ويعتمد تطبيق Threads على ميزة تنافسية مهمة، وهى قاعدة ضخمة من المستخدمين تتخطى اثنين مليار شخص يستخدمون تطبيق Instagram ،بالتالي سيبدأ التطبيق قويا وليس من المربع صفر حيث يتزامن ويتشارك التطبيقين معا.

والذى سيقوم بدوره بجذب المزيد من المستخدمين بما يحتويه من مزايا تفوق تويتر، مثل طول مساحة المنشورات واستخدام الصور و الحسابات المرتبطة بـ Instagram، ويستهدف رئيس شركة “Meta” مارك زوكربيرج جذب قاعدة مستخدمين لـ تطبيق Threads.

ووصلت لمليار انسان على مستوى العالم ،وبذلك يتجه نحو توسيع امبراطورية Meta بمزيد من التطبيقات الشعبية تنشر عليها مزيدا من الاعلانات ،وتحقيق مزيدا من الارباح من خلال ازاحة تويتر من المشهد.

كيفية تشغيل وتحميل تطبيق ثريدز؟

ويمكن تحميل تطبيق Threads في بيئة الهواتف سواء Android او IOS ببساطة، فقط قم بكتابة اسم التطبيق Threads، an Instagram app ،وسيتم تحميل التطبيق من على متجر التطبيقات app store و play store.

او (إضغط هنا للأندرويد) او (إضغط هنا لـIOS) او من على الكمبيوتر الشخصي بواسطة البحث عنه على محرك البحث، او (إضغط هنا للدخول مباشراً)

ويتم الاخذ في الاعتبار ان تطبيق Threads يستلزم وجود حساب مسبق للمستخدم على تطبيق Instagram ،حيث بمجرد تنزيل تطبيق ثريدز سيتم عمل مزامنة بين التطبيقين بشكل تلقائي ،واستيراد معلومات حسابك من الانستاجرام،عن طريق فتح التطبيق والضغط على تسجيل الدخول بواسطة حساب انستجرام.

مزايا تطبيق Threads:

  • التزامن التلقائى بينه وبين تطبيق انستجرام، وكذلك تسجيل الدخول اليه بنفس الطريقة.
  • مشاركة وارسال المنشورات والصور ومقاطع الفيديو والرسائل الصوتية.
  • يسمح بمزيد من الخصوصية أكثر من المتاح على تطبيق انستجرام، مثل عدم امكانية رؤية اخر وقت استخدامك للتطبيق.
  • يسمح بالتواصل مع الاصدقاء المقربين فقط، ويتيح انشاء قصص لا يراها غيرهم.
  • سهل الاستخدام مثل باقى تطبيقات Meta
  • يدعم التطبيق اللغة العربية بالكامل على منصة الأندرويد.

ومن سمات تطبيق Threads هو امكانية نشر التثريدة الواحدة بحد أقصى 500 حرف، والسماح لنشر الصور وكذلك مقاطع الفيديو حتى 5 دقائق، ويشبه هذا التطبيق من حيث الخصائص والمزايا تطبيق تويتر، ولكن في مظهر وشكل مشابه لتطبيق Instagram.

رد فعل شركة تويتر من إطلاق تطبيق Threads:

فى البداية لم يشعر مسؤلى تويتر بالقلق من إطلاق تطبيق ثريدز، حيث ان تويتر واجه فى الماضى محاولات من منصات اخرى مشابهة للتنافس معه لكنه تغلب عليها، حتى قالت الرئيسة التنفيذية لتويتر (ان تويتر يمكن محاكاته، ولكن لا يمكن تكراره).


لكن تطبيق Threads اظهر أداءا مذهلا وشعبية هائلة منذ بداية اطلاقه، ويكفى انه جذب اكثر من 70 مليون مستخدم فى اول 48 ساعة فقط مما جعله التطبيق الاكثر نموا في التاريخ، وهنا بدأ يشعر مسؤولين تويتر بالقلق.

لدرجة ان ايلون ماسك قال بأنه سيقوم باتخاذ اجراءات قانونية ضد ثريدز ،وذلك بسبب انتهاكه حقوق الملكية لتويتر واسراره ، عن طريق اجتذاب موظفين تويتر السابقين للعمل فى التطبيق الجديد ثريدز مستفيدا مما يملكونه من معلومات واسرار لنشر تطبيق Threads.

هل هناك عقبات في طريق تطبيق Threads؟ يواجه التطبيق عدة تحديات منها:

  • المنافسة.. لأن Threads ليس التطبيق الوحيد المعتمد على مشاركة النصوص بين المستخدمين.
  • قاعدة المستخدمين.. لا يزال تطبيق Threads الجديد لا يملك أعدادا كبيره من المستخدمين مثل باقى المنافسين
  • مشكلة الخصوصية.. حيث ان تطبيقات شركة ميتا مثل فيسبوك وغيرها لديها تاريخ سيء فى اختراق خصوصية المستخدمين ومشاركتة بياناتهم مع شركات اخرى وهذا قد يؤثر على سمعة التطبيق الجديد.

*في النهاية: يعتبر إطلاق تطبيق ثريدز، هو محاولة جديدة من مارك زوكربيرج رئيس شركة ميتا لتوسيع امبراطوريته في سوق منصات التواصل الاجتماعي القائمة على مشاركة النصوص، عن طريق الاستحواذ على نصيب كبير من كعكة شركة تويتر مستغلا قاعدة مستخدمين Instagram ،وأيضا الاجراءات التي اتخذها مالك تويتر الجديد ايلون ماسك والتي لم تلقى قبولا من الكثير من المستخدمين

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى